مجلة (حضرموت ) المتخصصة في عالم الكتب والمكتبات
2011-03-29

دار حضرموت للدراسات والنشر تحتفي بإصدارها الجديد المتميز من مجلة (حضرموت ) المتخصصة في عالم الكتب والمكتبات

    الكاتب: صالح بحرق | 10 شباط/فبراير 2011


•ألف الكلام : للدكتور عبدالقادر باعيسى :
جاءت افتتاحية العدد ( الرابع والخامس ) يناير – ديسمبر 2010م للدكتور عبدالقادر علي باعيسى رئيس التحرير وهي كلمة متزامنة مع محور العدد الذي تناول سيرة وحياة وأدب الكاتب الكبير علي أحمد باكثير ، وفي هذه الافتتاحية تطرق الدكتور باعيسى [ التاريخ وكتابة المستقبل ] منوها ً إلى الكتابة التاريخية لروايات باكثير والتي تمتاز بمزايا فريدة ولا تتوفر إلا عنده إذ يمزج باكثير في أعماله الروائية التاريخية بين التاريخ والخيال والمستقبل لقد أخذ باكثير من التاريخ التصورات الكبرى وأضفى عليها تفصيلات خصوصية من نتاج خياله وقدراته الكتابية والتأملية ، وليس هناك تطابق حرفي بين رواياته من جهة والتاريخ من جهة أخرى إلا من حيث المقارنة العامة .

الافتتاحية تشكل مفتتحا جديدا  لدراسة هذه الظاهرة عند الأديب باكثير وباعيسى يفتح هذا الموضوع مشيرا ً إلى تلك الخصيصة وأهميتها في مستهل محور هذا العدد من مجلة ( حضرموت ) .

•الدكتور المقالح يفتح سجل الذكريات :
يشارك الدكتور عبدالعزيز المقالح في هذا العدد مشاركة حيوية إذ يذهب في البدايات الأولى لعلاقته بالأديب علي أحمد باكثير عندما كانا في القاهرة . ويسجل في هذه المقدمة الكثير من ملامح أدب باكثير وتفرده ، كما يسجل علاقته الشخصية والأدبية بهذا الصرح الأدبي الكبير مشيدا ً بتواضعه وتفوقه وخصائصه الإبداعية في صور جميلة من الذاكرة ..يعد هذا الموضوع من أجمل مواضيع المجلة ، ففي اللحظة التي نعشق فيها باكثير في نفس اللحظة نودعه ، ونعيش يومه الأخير نعيش آلامه وجراحاته وانتكاساته . لقد كان باكثير شعلة مضيئة من العطاء والإبداع والسمات الإنسانية الرائعة كان باكثير وطنيا ً ، يعيش من أجل مصالح أمته ، كان مواطنا ً غيورا ً على تاريخه ، كان يخاف على هذه الأمة من الأخطار التي تحدق بها .. اليوم الأخير في حياة باكثير هو اليوم الأكثر أهمية هو يوم سقوط هذه القامة التي لم تثر مع سقوطها إلا مزيدا ً من الازدهار ...

•عناوين أخرى : كاشفة ، راصدة ، محللة ، ناقدة :
حفلت مجلة (حضرموت ) بعناوين كثيرة ملفتة وجميلة كلها شاركت بفاعلية في محور هذا العدد المتميز طباعة وإخراجا ً وموضوعا ً ومن هذه العناوين : قصة باكثير مع الغناء والمغنين للأستاذ / نجيب سعيد باوزير . لقاء صحفي أجراه الأستاذ / فاروق شوشة مع علي أحمد باكثير في برنامج ( أديب الأسبوع ) في تلفزيون الكويت في 6/4/1969م  .

وهناك أيضا ً موضوع كبير من العراق لفارس طالب العزاوي تناول فيه الموارد الفكرية والمنهجية عند باكثير وقد اتخذ من رواية ( الثائر الأحمر ) أنموذجا ً والموضوع جدير بالقراءة لاكتشاف الموارد الفكرية والمنهجية عند أديبنا الراحل علي أحمد باكثير .

•النصوص الشعرية المحلقة في فضاء باكثير :
أجمل القصائد كانت للشاعر محمد حسين الجحوشي بعنوان : ( نهار بحجم شروق الرؤى ) وفي هذا النص يتناول الجحوشي حياة باكثير بلغة شعرية جميلة ومكثفة وراصدة لأهم تحولات باكثير وإبداعه المتميز عبر سنوات العمل

•الدكتور عبدالحكيم الزبيدي والنكوص الإبداعي عند باكثير : تطرق الدكتور الزبيدي إلى ظاهرة النكوص الإبداعي عند الأديب علي أحمد باكثير مشيرا ً إلى مفهوم هذا المصطلح الجديد والذي يعنى به في الدراسات النقدية قيام الأديب بتناول أعمال جديدة فيها عودة إلى أعمال قديمة كان قد تناولها محاولا ً إيجاد نوع من التفصيل أو العودة إلى الموضوع القديم بأسلوب آخر ورؤية أخرى مرة ثانية

فيما أسماه الزبيدي – من دولة الإمارات – نكوصا ً وهذا المصطلح يكشف ثراء العالم المتخيل عند باكثير .

•الدكتور أحمد سعيد عبيدون يكشف عن ( التسريد ) عند باكثير :
اتخذ الدكتور أحمد عبيدون محورا ً جديدا ً غير مطروق من قبل في أعمال باكثير الشعرية محاولا ً اكتشاف بعد جديد مميز في شعر باكثير وهو بعد ( التسريد ) والتسريد مشتق من السرد والسرد إنما يكون في القصة والرواية ، ولكن أن يكون السرد في الشعر وتحويل القصيدة إلى ما يشبه القصة أو كما أطلق عليه الدكتور عبيدون بالتسريد هو الشيء اللافت والجديد .

ولبيان ذلك  اتخذ الدكتور عبيدون من مرثية  باكثير في الشاعر شوقي وحافظ مجالا ً لبيان هذه الظاهرة المميزة في شعره .

•أحمد عبداللطيف الجدع : تأثير باكثير في الصحوة الأدبية الإسلامية :
ركز الأستاذ أحمد الجدع عن تأثيرات الأديب علي أحمد باكثير في الأدب الإسلامي من خلال مبادئ ومفردات الإسلامية التي عالج بها أعماله الإبداعية الروائية والمسرحية حيث يعد باكثير من أكثر الكتاب تأثيرا ً في الصحوة الأدبية الإسلامية وأول من أرسى دعائم ونظريات الأدب الإسلامي .

•الدكتور طه حسين الحضرمي وتجليات الخطاب الأيديولوجي :
يعرف الدكتور طه حسين الحضرمي الخطاب الايديولوجي : ( الايديولوجيا مصطلح يتصف بالحضور الكلي والايديولوجيا بوصفها خطابا  من أكثر جوانب وجهة النظر أهمية ويمكن أن نطلق عليه الخطاب التقويمي ) وقد تناول الدكتور طه هذه المسألة عبر أحد أعمال الأديب علي أحمد باكثير وهي رواية ( سلامة القس ) كاشفا ً عن حالات الخطاب الأيديولوجي في هذه الرواية مستخدما ً المناهج الحديثة .

•رحلة الحياة .. وسالم عبدالله بن سلمان :
الشاعر المبدع سالم عبدالله بن سلمان تناول في قصيدته الرائعة والتي حملت عنوان ( رحلة الحياة ) مسيرة حياة باكثير وانطلاقته من حضرموت إلى الشهرة والمجد القصيدة معبرة في مفرداتها ومناخاتها وقد شملت العديد من مراحل حياة باكثير ومحطاته الإبداعية وأعماله الأدبية وجاءت في نبرة من الحزن وفي شموخ من الفن لا ينتهي مجده .

•الشاعر رياض عقيل بونمي والرائد باكثير :
حين انكسر الكلام يبدأ رياض بونمي رحلته الشعرية مع أديب العربية علي أحمد باكثير ، محاولا ً كشف نبوغ  باكثير وريادته العربية وسماته الشخصية والفنية والفكرية .

والقصيدة حملت تجربة رياض بونمي وعالمه الشعري واقتداره الفني وعشقه للقافية محاولا ً بذلك رسم صورة جديدة للشعر العمودي القادر على حمل الرؤى والأفكار والمشاعر مهما كانت درجتها .

•مجلة (حضرموت) والإصدارات والمطبوعات والكتب :
مجلة (حضرموت) هي مجلة متخصصة في الكتب والمكتبات وهي الأولى على مستوى حضرموت والرائدة على مستوى الوطن لما تحمله من إصدارات جديدة سواء لدار حضرموت للدراسات والنشر بالمكلا أم للدور العربية في مطبوعاتها الدورية .

وقد حفل هذا العدد بالعديد من الإصدارات والمطبوعات ومن خلال تصفح العناوين نجد أنفسنا أمام باقة جميلة من عالم الكتب وبطبعات فاخرة من دار حضرموت للدراسات والنشر التي يراها الشاعر والأديب والكاتب المبدع سالم عبدالله بن سلمان المشرف العام لمجلة ( حضرموت ) والمجلة موجودة في المكتبات والأكشاك بالجمهورية .

 

اسم المستخدم  
كلمة المرور  
نسيت كلمة المرور؟           عضو جديد
كلمة البحث  
اختر القسم  
 

موقع رابطة أدباء الشام

الإسلام أون لاين

الإسلام اليوم

ناشري

موقع القصة العربية

موقع باب

مدونة أسامة

جامعة الشارقة

الخيمة العربية

المسرح دوت كم

الشاهد للدراسات الاستراتيجية

شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية

المبدعون العرب

ضفاف الإبداع

أقلام الثقافة

رابطة رواء للأدب الإسلامي

موقع الشاعر سالم زين باحميد

مؤسسة فلسطين للثقافة

موقع إلمقه - القصة اليمنية

عناوين ثقافية

موقع الدكتور عبد الحكيم الزبيدي

موقع الدكتور عمر عبد العزيز

موقع نبي الرحمة

موقع جدارية

الفكر التطبيقي للقرآن والسنة

مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية

أدب السجون

منتدى الأصلين

 
أدخل بريدك الإلكتروني  
إلغاء الإشتراك
3775096 عدد الزوار
913 عدد الأعضاء
الرئيسية - لماذا باكثير - باكثير في سطور - المسرحيات القصيرة - سجل الزوار - خريطة الموقع - تواصل معنا
© جميع الحقوق محفوظة للموقع 2001 - 2017