وطن باكثير

حضرموت


وصل باكثير إلى حضرموت بمعية والده وهو في العاشرة من عمره عام 1338هـ (1920م) وأقام مع إخوته لأبيه، وتلقى علوم العربية على يد عمه الشيخ محمد بن محمد باكثير، كما تلقى علوم الفقه والحديث والتفسير والقرآن، وحفظ المتون والشروح، وبدأ نظم الشعر وهو في الثالثة عشرة عمره. ومكث باكثير في حضرموت حتى عام 1931م حيث غادرها إثر وفاة زوجته الشابة بعد سنوات قليلة من زواجهما. وتنقل باكثير بين عدن والحبشة والصومال والحجاز حتى استقر به المقام في مصر.
زار باكثير حضرموت عام 1968م قبيل وفاته بعام واحد ومكث بها قرابة شهر، وعاد محملاً بأفكار أعمال أدبية جديدة وشرع في كتابة مسرحية شعرية بعنوان (عاشق من حضرموت) من وحي أسطورة الشاعر الشعبي ابن زامل، ولكن الوفاة أدركته قبل أن يتمها.


كتب باكثير العديد من القصائد عن حضرموت قبل قدومه مصر، صور فيها دعوته للإصلاح ودعا فيها إلى الوحدة والأخذ بأسباب الحضارة. ومن أشهر أقواله عن حضرموت البيت الذي يتغنى به الحضارمة:
ولو ثقفت يوماً حضرمياً* لجاءك آية في النابغينا
وحين قدم الحجاز اطلع لأول مرة على مسرحيات شوقي الشعرية فحاكاها بمسرحية شعرية أسماها (هُمام أو في عاصمة الاحقاف) صور فيها دعوته الإصلاحية في حضرموت, وطبعها أول قدومه مصر عام 1353هـ (1934م). ثم أعاد طبعها في عدن عام 1967م وغير في عنوانها ليصبح (هُمام أو في بلاد الأحقاف) بدلاً من (عاصمة الأحقاف).

 

 

دار السلام


كان باكثير أثناء إقامته بحضرموت يسكن في دار اشتراها وأطلق عليها اسم (دار السلام). وبقيت الدار في ملكه حتى وفاته ورفض بيعها رغم إقامته في مصر. وآلت الدار بعد وفاته إلى أشقائه في أندنوسيا الذين باعوها لإخوتهم غير الأشقاء في حضرموت. وقد اشترت الحكومة اليمنية الدار مؤخراً بعد مناشدات من الأدباء والكتاب ومحبي الأديب باكثير في اليمن ومصر حيث كان ملاكها قد عرضوها للبيع في سوق العقار المحموم. وقد أثمرت تلك النداءات المخلصة عن شراء الحكومة اليمنية للدار لتحويلها إلى متحف ومركز أدبي يحمل اسم الأديب باكثير. وللدار قصة لا تخلو من مرارة، يمكن الاطلاع عليها في هذا الرابط: دار باكثير في حضرموت (دار السلام)

 

اسم المستخدم  
كلمة المرور  
نسيت كلمة المرور؟           عضو جديد
كلمة البحث  
اختر القسم  
 

موقع رابطة أدباء الشام

الإسلام أون لاين

الإسلام اليوم

ناشري

موقع القصة العربية

موقع باب

مدونة أسامة

جامعة الشارقة

الخيمة العربية

المسرح دوت كم

الشاهد للدراسات الاستراتيجية

شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية

المبدعون العرب

ضفاف الإبداع

أقلام الثقافة

رابطة رواء للأدب الإسلامي

موقع الشاعر سالم زين باحميد

مؤسسة فلسطين للثقافة

موقع إلمقه - القصة اليمنية

عناوين ثقافية

موقع الدكتور عبد الحكيم الزبيدي

موقع الدكتور عمر عبد العزيز

موقع نبي الرحمة

موقع جدارية

الفكر التطبيقي للقرآن والسنة

مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية

أدب السجون

منتدى الأصلين

 
أدخل بريدك الإلكتروني  
إلغاء الإشتراك
3775061 عدد الزوار
913 عدد الأعضاء
الرئيسية - لماذا باكثير - باكثير في سطور - المسرحيات القصيرة - سجل الزوار - خريطة الموقع - تواصل معنا
© جميع الحقوق محفوظة للموقع 2001 - 2017